[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا كنت لا تعرف سيث جودين Seth Godin، المدون والكاتب والعصامي الأمريكي الشهير، فقد فاتك الكثير، وأترك التعريف به لتدوينة في المستقبل بمشيئة الله، أما الآن، فأود أن أعرض عليكم بعض أفضل ما قاله سيث عبر رسائل تويتر القصيرة، والتي جمعها دارمش شاه في موقعه هنا، وأترجم لكم بعضها – كعادة شبايك – دون تقيد بحرفية النص.
Reliance on the tried and true can backfire
الاعتماد على كل ما هو معروف ومجرب يمكن أن يكون له عواقب وخيمة
Sell the problem. No business buys a solution for a problem they don’t have
بع المشكلة. لن تجد شركة تشتري منك حلا لمشكلة لا تواجهها بالفعل
Every activity worth doing has a learning curve
لكل نشاط يستحق القيام به منحنى تعلم
Being 1st helps in the short run. Being a little more right pays off in the long run. Last is the worst
كونك الأول سيساعدك في المدى القصير. كونك على حق سيساعدك في المدى البعيد. كونك الأخير هو الأسوأ
Build in virality
اعتمد في بنائك على التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لخلق ما يسميه شبايك التسويق بالمديح
Subscriptions beat one-off sales
بيع الاشتراكات يتفوق بشدة على عمليات البيع الوحيدة
Treat different customers differently
عامل العملاء المختلفين بطرق مختلفة
Generate joy. Don’t just satisfy a need for a commodity
اصنع متعة استخدام واقتناء. لا تلبِ فقط الحاجة للحصول على سلعة ما
Plan on remarkable experiences, not remarkable ads
خطط لتجربة استخدام لا تنسى، وليس إعلانات لا تنسى
Don’t build a fortress of secrets, bet on open
لا تؤسس قلعة أسرار، ثق في سياسة الأبواب المفتوحة
Competition validates you. It creates a category. It permits the sale to be this or that, not yes or no
المنافسة تجعل لوجودك فائدة، فهي تنشئ فئة وتصنيفا ما، وبذلك تصبح عملية الشراء من نصيب هذا أو ذاك، وليس هل يشتري العميل أم لا
There are lots of good reasons to abandon a project. Having a little competition is not one of them
هناك أسباب كثيرة تبرر الانسحاب من مشروع ما، مواجهتك لمنافسة صغيرة ليس من ضمنها.
It’s not who can benefit from what you sell. It’s about choosing the customers you’d like to have
ليس الأمـر من سيـسـتـفـيـد مما تـبـيـعـه، بل أن تختار العملاء الـذين تود أن تخـدمـهم
The customers you fire and those you pay attention to all send signals to the rest of the group
العملاء الذين تطردهم وأولئك الذين تستمع لهم، كلهم يرسلون إشارات لبقية الناس
Hundred people doing something at the same time has far more power than 300 people doing it over time
مائة شخص يفعلون شيئا ما في وقت واحد أفضل من 300 يفعلون شيئا ما على فترات متباينة
Are you chasing or being chased? Are you leading or following? Are you fleeing or climbing
هل تطلب غيرك أم أن غيرك هو من يطلبك؟ هل تقود أم تتبع؟ هل تفر أم تتسلق؟
Get it right for ten people before you rush around scaling up to a thousand
اجعل منتجك / خدمتك تعمل بشكل صحيح مع عشرة من العملاء، قبل أن تجعله يعمل مع ألف منهم
Highlighting what’s working helps you make that happen more often
عندما تعرف ما الذي يعمل بكفاءة وعلى الوجه الصحيح (=يجلب لك الأرباح) فهذا يساعدك على أن تجعله يعمل في صالحك بمعدل أكبر
Perfect is overrated. Perfect doesn’t scale, either
الكمال مبدأ مبالغ في أهميته، الكمال لا يمكن زيادته
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:32 am من طرف مهند شريف