| ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق | |
|
كاتب الموضوع | محتوى الموضوع |
---|
Nor_2010عضو جديد مساهماتى : 47 عمري : 34 التقييم : 0 مجموع النقاط : 27234 نوعـي : موطنى : هواياتى : | موضوع: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الخميس مارس 04, 2010 3:09 am |
|
وبسم الله أبدأ
أولاً كيف أتوب؟؟؟؟؟ الحمد لله غافر الذنب، و قابل التوب، شديد العقاب، الفاتح للمستغفرين الأبواب، والميسر للتائبين الأسباب والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد: اخوتى: أكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلاً عن القيام بها علماً وعملاً. وإذا عرفوا قدرها فهم لا يعرفون الطريق إليها، وإذا عرفوا الطريق فهم لا يعرفون كيف يبدءون؟ فتعالوا معى اخوتى لنقف على حقيقة التوبة، والطريق إليها عسى أن نصل إليها. كلنا ذوو خطأ اخوتى: كلنا مذنبون... كلنا مخطئون.. نقبل على الله تارة وندبر أخرى، نراقب الله مرة، وتسيطر علينا الغفلة أخرى، لا نخلو من المعصية، ولا بد أن يقع منا الخطأ، فلست أنا و أنت بمعصومين { كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون } [رواه الترمذي وحسنه الألباني]. والسهو والتقصير من طبع الإنسان، ومن رحمة الله بهذا الإنسان الضعيف أن يفتح له باب التوبة، وأمره بالإنابة إليه، والإقبال عليه، كلما غلبته الذنوب ولوثته المعاصي.. ولولا ذلك لوقع الإنسان في حرج شديد، وقصرت همته عن طلب التقرب من ربه، وانقطع رجاؤه من عفوه ومغفرته. أين طريق النجاة؟???? قد تقول لي: إني أطلب السعادة لنفسي، وأروم النجاة، وأرجو المغفرة، ولكني أجهل الطريق إليها، ولا أعرف كيف ابدأ؟ فأنا كالغريق يريد من يأخذ بيده، وكالتائه يتلمس الطريق وينتظر العون، وأريد بصيصاً من أمل، وشعاعاً من نور. ولكن أين الطريق؟ والطريق اخوتى واضح كالشمس، ظاهر كالقمر، واحد لا ثاني له... إنه طريق التوبة.. طريق النجاة، طريق الفلاح.. طريق سهل ميسور، مفتوح أمامك في كل لحظة، ما عليك إلا أن تطرقه، وستجد الجواب: وإني لغفار لمن تاب وءامن وعمل صالحاً ثم اهتدى [طه:82]. بل إن الله تعالى دعا عباده جميعاً مؤمنهم وكافرهم الى التوبة، وأخبر أنه سبحانه يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب منها ورجع عنها مهما كثرت، ومهما عظمت، وإن كانت مثل زبد البحر، فقال سبحانه: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم [الزمر:53]. ولكن.... ما التوبة ؟???? التوبة اخوتى هي الرجوع عما يكرهه الله ظاهراً وباطناً إلى ما يحبه الله ظاهراً وباطناً.. وهي اسم جامع لشرائع الإسلام وحقائق الإيمان.. هي الهداية الواقية من اليأس والقنوط، هي الينبوع الفياض لكل خير وسعادة في الدنيا والآخرة... هي ملاك الأمر، ومبعث الحياة، ومناط الفلاح... هي أول المنازل وأوسطها وآخرها... هي بداية العبد ونهايته... هي ترك الذنب مخافة الله، واستشعار قبحه، والندم على فعله، والعزيمة على عدم العودة إليه إذا قدر عليه... هي شعور بالندم على ما وقع، وتوجه إلى الله فيما بقي، وكف عن الذنب. ولماذا نتوب؟???? قد تسألنى اخى: لماذا أترك السيجارة و أنا أجد فيها متعتي؟???... لماذا أدع مشاهدة الأفلام الخليعة وفيها راحتي؟??? ولماذا أتمنع عن المعاكسات الهاتفية وفيها بغيتي؟??ولماذا أتخلى عن النظر الى النساء وفيه سعادتي؟??? لماذا أتقيد بالصلاة والصيام وأنا لا أحب التقييد والارتباط؟?????... ولماذا ولماذا... أليس ينبغي على الإنسان فعل ما يسعده ويريحه ويجد فيه سعادته؟???... فالذي يسعدني هو ما تسميه معصية... فلِمَ أتوب؟???? وقبل أن أجيبك على سؤالك أخي لا بد أن تعلم أنني ما أردت إلا سعادتك، وما تمنيت إلا راحتك، وما قصدت إلا الخير والنجاة لك في الدارين.... والآن أجيبك على سؤالك: تب أخى لأن التوبة: 1- طاعة لأمر ربك سبحانه وتعالى، فهو الذي أمرك بها فقال: يا أيها الذين ءامنوا توبوا الى الله توبة نصوحاً [التحريم:8]. وأمر الله ينبغي أن يقابل بالامتثال والطاعة. 2- سبب لفلاحك في الدنيا و الآخرة، قال تعالى: وتوبوا الى الله جميعاً أيه المؤمنون لعلكم تفلحون [النور:31]. فالقلب لا يصلح ولا يفلح ولا يتلذذ، ولا يسر ولا يطمئن ؛ ولا يطيب ؛ إلا بعبادة ربه والإنابة إليه والتوبة إليه. 3- سبب لمحبة الله تعالى لك، قال تعالى: إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين [البقرة:222]. وهل هناك سعادة يمكن أن يشعر بها إنسان بعد معرفته أن خالقه ومولاه يحبه إذا تاب إليه؟! 4- سبب لدخولك الجنة ونجاتك من النار، قال تعالى: فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً، إلا من تاب وءامن وعمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئاً [مريم:59،60]. وهل هناك مطلب للإنسان يسعى من أجله إلا الجنة؟! 5- سبب لنزول البركات من السماء وزيادة القوة والإمداد بالأموال والبنين، قال تعالى: ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة الى قوتكم ولا تتولوا مجرمين [هود:25]، وقال: فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً [نوح:10-12]. 6-سبب لتكفير سيئاتك وتبدلها الى حسنات، قال تعالى: يا أيها الذين ءامنوا توبوا الى الله توبة نصوحا ً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار [التحريم:8]، وقال سبحانه: إلا من تاب وءامن وعمِل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً [الفرقان:70]. اخوتى: ألا تستحق تلك الفضائل – وغيرها كثير – أن نتوب من أجلها؟??? لماذا نبخل على انفسنا بما فيه سعادتنا؟؟؟؟.. لماذا نظلم أنفسنا بمعصية الله وتحرمها من الفوز برضاه؟؟؟؟؟...جدير بنا أن نبادر الى ما هذا فضله وتلك ثمرته. قدّم لنفسك توبة مرجوة *** قبل الممات وقبل حبس الألسن بادر بها غُلق النفوس فإنها *** ذخر وغنم للمنيب المحسن كيف أتوب???؟ أخي: كأني بك تقول: إن نفسي تريد الرجوع إلى خالقها، تريد الأوبة إلى فاطرها، لقد أيقنت أن السعادة ليست في اتباع الشهوات والسير وراء الملذات، واقتراف صنوف المحرمات... ولكنها مع هذا لا تعرف كيف تتوب؟ ولا من أين تبدأ؟ وأقول لك: إن الله تعالى إذا أراد بعبده خيراً يسر له الأسباب التي تأخذ بيده إليه وتعينه عليه، وها أنا أذكر لك بعض الأمور التي تعينك على التوبة وتساعدك عليها: 1- أصدق النية وأخلص التوبة: فإن العبد إذا أخلص لربه وصدق في طلب التوبة أعانه الله وأمده بالقوة، وصرف عنه الآفات التي تعترض طريقه وتصده عن التوبة.. ومن لم يكن مخلصاً لله استولت على قلبه الشياطين، وصار فيه من السوء والفحشاء ما لا يعلمه إلا الله، ولهذا قال تعالى عن يوسف عليه السلام: كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين [يوسف:24]. 2- حاسب نفسك: فإن محاسبة النفس تدفع إلى المبادرة إلى الخير، وتعين على البعد عن الشر، وتساعد على تدارك ما فات، وهي منزلة تجعل العبد يميز بين ما له وما عليه، وتعين العبد على التوبة، وتحافظ عليها بعد وقوعها. 3- ذكّر نفسك وعظها وعاتبها وخوّفها: قل لها: يا نفس توبي قبل أن تموتي ؛ فإن الموت يأتي بغتة، وذكّرها بموت فلان وفلان.. أما تعلمين أن الموت موعدك؟?????! والقبر بيتك?????؟ والتراب فراشك؟?? والدود أنيسك؟???... أما تخافين أن يأتيك ملك الموت وأنت على المعصية قائمة???؟ هل ينفعك ساعتها الندم؟??? وهل يُقبل منك البكاء والحزن???؟ ويحك يا نفس تعرضين عن الآخرة وهي مقبلة عليك، وتقبلين على الدنيا وهي معرضة عنك.. وهكذا تظل توبخ نفسك وتعاتبها وتذكرها حتى تخاف من الله فتئوب إليه وتتوب. 4- اعزل نفسك عن مواطن المعصية: فترك المكان الذي كنت تعصي الله فيه مما يعينك على التوبة، فإن الرجل الذي قتل تسعة وتسعون نفساً قال له العالم: { إن قومك قوم سوء، وإن في أرض الله كذا وكذا قوماً يعبدون الله، فاذهب فاعبد الله معهم }. 5- ابتعد عن رفقة السوء: فإن طبعك يسرق منهم، واعلم أنهم لن يتركوك وخصوصاً أن من ورائهم الشياطين تؤزهم الى المعاصي أزاً، وتدفعهم دفعاً، وتسوقهم سوقاً.. فغيّر رقم هاتفك، وغيّر عنوان منزلك إن استطعت، وغيّر الطريق الذي كنت تمر منه... ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: { الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل } [رواه أبو داود والترمذي وحسنه الألباني]. 6- تدبّر عواقب الذنوب: فإن العبد إذا علم أن المعاصي قبيحة العواقب سيئة المنتهى، وأن الجزاء بالمرصاد دعاه ذلك إلى ترك الذنوب بداية، والتوبة إلى الله إن كان اقترف شيئاً منها. 7- أَرِها الجنة والنار: ذكّرها بعظمة الجنة، وما أعد الله فيها لمن أطاعه واتقاه، وخوّفها بالنار وما أعد الله فيها لمن عصاه. 8- أشغلها بما ينفع وجنّبها الوحدة والفراغ: فإن النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، والفراغ يؤدي إلى الانحراف والشذوذ والإدمان، ويقود إلى رفقة السوء. 9- خلف هواك: فليس أخطر على العبد من هواه، ولهذا قال الله تعالى: أرءيت من اتخذ إلهه هواه [الفرقان:43]. فلا بد لمن أراد توبة نصوحاً أن يحطم في نفسه كل ما يربطه بالماضي الأثيم، ولا ينساق وراء هواه. 10- وهناك أسباب أخرى تعينك أخي على التوبة غير ما ذُكر منها: الدعاء الى الله أن يرزقك توبة نصوحاً، وذكر الله واستغفاره، وقصر الأمل وتذكر الآخرة، وتدبر القرآن، والصبر خاصة في البداية، إلى غير ذلك من الأمور التي تعينك على التوبة. شروط التوبة الصادقة: اخوتى: وللتوبة الصادقة شروط لا بد منها حتى تكون صحيحة مقبولة وهي: أولاً: الإخلاص لله تعالى: فيكون الباعث على التوبة حب الله وتعظيمه ورجاؤه والطمع في ثوابه، والخوف من عقابه، لا تقرباً الى مخلوق، ولا قصداً في عرض من أعراض الدنيا الزائلة، ولهذا قال سبحانه ( إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين [النساء:146]. ثانياً: الإقلاع عن المعصية: فلا تتصور صحة التوبة مع الإقامة على المعاصي حال التوبة. أما إن عاود الذنب بعد التوبة الصحيحة، فلا تبطل توبته المتقدمة، ولكنه يحتاج الى توبته جديدة وهكذا. ثالثاً: الاعتراف بالذنب: إذ لا يمكن أن يتوب المرء من شئ لا يعده ذنباً. رابعاً: الندم على ما سلف من الذنوب والمعاصي: ولا تتصور التوبة إلا من نادم حزين آسف على ما بدر منه من المعاصي، لذا لا يعد نادماً من يتحدث بمعاصيه السابقة ويفتخر بذلك ويتباهى بها، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : { الندم توبة } [رواه حمد وابن ماجة وصححه الألباني]. خامساً: العزم على عدم العودة: فلا تصح التوبة من عبد ينوي الرجوع الى الذنب بعد التوبة، وإنما عليه أن يتوب من الذنب وهو يحدث نفسه ألا يعود إليه في المستقبل. سادساً: ردّ المظالم إلى أهلها: فإن كانت المعصية متعلقة بحقوق الآدميين وجب عليه أن يرد الحقوق إلى أصحابها إذا أراد أن تكون توبته صحيحة مقبولة ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : { من كانت عنده مظلمة لأحد من عرض أو شئ فليتحلله منه اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أُخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أُخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري]. سابعاً: أن تصدر في زمن قبولها: وهو ما قبل حضور الأجل، وطلوع الشمس من مغربها، وقال صلى الله عليه وسلم : { إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر } [رواه أحمد والترمذي وصححه النووي]. وقال: { إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم]. علامات قبول التوبة اخوتى: وللتوبة علامات تدل على صحتها وقبولها، ومن هذه العلامات: 1- أن يكون العبد بعد التوبة خيراً مما كان قبلها: وكل إنسان يستشعر ذلك من نفسه، فمن كان بعد التوبة مقبلاً على الله، عالي الهمة قوي العزيمة دلّ ذلك على صدق توبته وصحتها وقبولها. 2- ألا يزال الخوف من العودة إلى الذنب مصاحباً له: فإن العاقل لا يأمن مكر الله طرفة عين، فخوفه مستمر حتى يسمع الملائكة الموكلين بقبض روحه: ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون [فصلت:30]، فعند ذلك يزول خوفه ويذهب قلقه. 3- أن يستعظم الجناية التي تصدر منه وإن كان قد تاب منها: يقول ابن مسعود رضي الله عنه: { إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مرّ على أنفه، فقال له هكذا }. وقال بعض السلف: (لا تنظر الى صغر المعصية ولكن انظر الى من عصيت). 4- أن تحدث التوبة للعبد انكساراً في قلبه وذلاً وتواضعاً بين يدي ربه: وليس هناك شئ أحب الى الله من أن يأتيه عبده منكسراً ذليلاً خاضعاً مخبتاً منيباً، رطب القلب بذكر الله، لا غرور، ولا عجب، ولا حب للمدح، ولا معايرة ولا احتقار للآخرين بذنوبهم. فمن لم يجد ذلك فليتهم توبته، وليرجع الى تصحيحها. 5- أن يحذر من أمر جوارحه: فليحذر من أمر لسانه فيحفظه من الكذب والغيبة والنميمة وفضول الكلام، ويشغله بذكر الله تعالى وتلاوة كتابه. ويحذر من أمر بطنه، فلا يأكل إلا حلالاً. ويحذر من أمر بصره، فلا ينظر الى الحرام، ويحذر من أمر سمعه، فلا يستمع الى غناء أو كذب أو غيبة، ويحذر من أمر يديه، فلا يمدهما في الحرام، ويحذر من أمر رجليه فلا يمشي بهما الى مواطن المعصية، ويحذر من أمر قلبه، فيطهره من البغض والحسد والكره، ويحذر من أمر طاعته، فيجعلها خالصة لوجه الله، ويبتعد عن الرياء والسمعة. احذر التسويف اخوتى: إن العبد لا يدري متى أجله، ولا كم بقي من عمره، ومما يؤسف أن نجد من يسوّفون بالتوبة ويقولون: ليس هذا وقت التوبة، دعونا نتمتع بالحياة، وعندما نبلغ سن الكبر نتوب. إنها أهواء الشيطان، وإغراءات الدنيا الفانية، والشيطان يمني الإنسان ويعده بالخلد وهو لا يملك ذلك. فالبدار البدار... والحذر الحذر من الغفلة والتسويف وطول الأمل، فإنه لولا طول الأمل ما وقع إهمال أصلاً. فلنسارع اخوتى الى التوبة، ولنحذر التسويف فإنه ذنب آخر يحتاج الى توبة، والتوبة واجبة على الفور، فلنتب قبل أن يحضر أجلنا وينقطع أملنا، فنندم ولات ساعة مندم، فإننا لا ندري متى تنقضي أيامنا، وتنقطع أنفاسنا، وتنصرم ليالينا. فلنتب قبل أن تتراكم الظلمة على قلوبنا حتى يصير ريناً وطبعاً فلا يقبل المحو، فلنتب قبل أن يعاجلنا المرض أو الموت فلا نجد مهلة للتوبة. لا تغتر بستر الله وتوالي نعمه أخوتى: بعض الناس يسرف على نفسه بالذنوب والمعاصي، فإذا نُصح وحذّر من عاقبتها قال: ما بالنا نرى أقواماً يبارزون الله بالمعاصي ليلاً ونهاراً، وامتلأت الأرض من خطاياهم، ومع ذلك يعيشون في رغد من العيش وسعة من الرزق. ونسي هؤلاء أن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب، وأن هذا استدراج وإمهال من الله حتى إذا أخذهم لم يفلتهم، يقول صلى الله عليه وسلم : { إذا رأيت الله يعطي العبد في الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج، ثم تلا قوله عز وجل: فلمّا نسوا ما ذكّروا به فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون، فقُطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله ربّ العالمين } [رواه أحمد وإسناده جيد]. وأخيراً... !! اخوتى : فلنفر الى الله بالتوبة، فلنفر من الهوى... فلنفر من المعاصي... فلنفر من الذنوب... فلنفر من الشهوات... فلنفر من الدنيا كلها... ولنقبل على الله تائبين راجعين منيبين... فلنطرق بابه بالتوبة مهما كثرت ذنوبنا، أو تعاظمت، فالله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، فهلمّ اخوتى الى رحمة الله وعفوه قبل أن يفوت الأوان. أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من التائبين حقاً، المنيبين صدقاً، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
منقول للأمانه والفائدة
عدل سابقا من قبل Nor_2010 في الثلاثاء مارس 09, 2010 8:04 pm عدل 1 مرات |
|
| |
The MasTerالاداره العامه مساهماتى : 5714 عمري : 34 التقييم : 88 مجموع النقاط : 43499 نوعـي : موطنى : هواياتى : مزاجى : | موضوع: رد: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الخميس مارس 04, 2010 8:52 am |
| شكرا على الملف المفيد واتمنى من الجميع الاستفادة
|
|
| |
Nor_2010عضو جديد مساهماتى : 47 عمري : 34 التقييم : 0 مجموع النقاط : 27234 نوعـي : موطنى : هواياتى : | موضوع: رد: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الخميس مارس 04, 2010 2:50 pm |
| - the master كتب:
- شكرا على الملف المفيد واتمنى من الجميع الاستفادة
الشكر لله _ بإذن الله تعم الفائده ع الجميع
|
|
| |
Nor_2010عضو جديد مساهماتى : 47 عمري : 34 التقييم : 0 مجموع النقاط : 27234 نوعـي : موطنى : هواياتى : | موضوع: رد: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الخميس مارس 04, 2010 2:54 pm |
| ثانياً / هل يقبل الله توبتى ؟ الشيخ محمد بن صالح العثيمين السؤال: ع. ب. العتيبي يقول في رسالته من كرر توبته هل تقبل منه هل تقبل منه توبته الأخيرة علماً بأن جميع توباته ينقضها إلا توبته الأخيرة أفيدونا بارك الله فيكم؟ الجواب: الشيخ: إذا تاب الإنسان إلى ربه توبة تامة الشروط فإن الله تعالى يقبل توبته وشروط التوبة خمسة الأول أن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى بأن لا يحمله على التوبة مراعاة أحدٍ من الناس أو التزلف إليهم أو الخوف من عقابهم وإنما يحمله على التوبة إرادة وجه الله عز وجل والنجاة من عذابه وهذا الشرط شرط أساسي في جميع الأعمال لأن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصاً لوجهه والشرط الثاني أن يندم على ما وقع منه من الذنب بحيث يظهر عليه الحزن والتأسف لما صنع والشرط الثالث أن يقلع عن الذنب إن كان متلبساً به وأن يأتي به إذا كان تركاً لواجب يمكن تداركه فلو تاب الإنسان من ذنب وهو مصر عليه لم تقبل توبته لو تاب الإنسان من الربا وهو مصر عليه يتعامل بالربا إما على وجه صريح وإما على وجه الحيلة والخداع أو تاب من حلق لحيته وهو مصر على حلقها أو تاب من شرب الدخان وهو مصر على شربه أو تاب من الغش وهو مصر على الغش أو تاب من التفريط في واجب ولم يقم بهذا الواجب مع إمكان تداركه فإن هذا وأمثاله لم يتب إلى الله توبة نصوحاًَ تقبل منه يقول الله عز وجل (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذ***رُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) الشرط الرابع أن يعزم على أن لا يعود في المستقبل بحيث يعزم عزماً أكيداًً بأنه لن يعود إلى هذا الفعل الذي تاب منه في المستقبل فأما لو ندم وأقلع ولكن من نيته أن يعود إليه إذا حانت الفرصة فإن هذه التوبة لا تقبل لأن نيته أن يعود تدل على عدم صدق توبته والشرط الخامس أن تقع التوبة في الوقت الذي تقبل فيه وهو ما كان قبل طلوع الشمس من مغربها وهو ما كان قبل طلوع الشمس من مغربها وقبل أن يحضر الأجل فإن كانت التوبة بعد طلوع الشمس من مغربها لم تقبل لقول الله تعالى (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً) وكذلك لو علم الإنسان الموت وحضره الأجل فإن توبته لا تقبل لقول الله تعالى (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ) فإذا تمت هذه الشروط الخمسة بالتوبة فهي مقبولة ثم إن عاد إلى الذنب مرة أخرى فإنه لا يبطل توبته السابقة فإذا تاب إلى الله مرة أخرى تاب الله عليه ثم إن عاود مرة ثالثة حيث تغلبه نفسه ثم تاب تاب الله عليه وهكذا والمهم أن الإنسان كلما تاب إلى الله توبة نصوحاً بالشروط التي أشرنا إليها فإنها تقبل توبته ثم إن سولت له نفسه بعد ذلك أن يعود فعاد فإن ذلك لا يبطل توبته السابقة.
|
|
| |
Mohamed Badrالاداره العامه مساهماتى : 1255 عمري : 31 التقييم : 8 مجموع النقاط : 30664 نوعـي : موطنى : هواياتى : مزاجى : | موضوع: رد: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الخميس مارس 04, 2010 5:02 pm |
| جميل ومشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
|
|
| |
Nor_2010عضو جديد مساهماتى : 47 عمري : 34 التقييم : 0 مجموع النقاط : 27234 نوعـي : موطنى : هواياتى : | موضوع: رد: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الثلاثاء مارس 09, 2010 8:02 pm |
|
- vip كتب:
- جميل ومشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
الشكر لله
|
|
| |
magyProgress 10% مساهماتى : 177 عمري : 26 التقييم : 1 مجموع النقاط : 27192 نوعـي : موطنى : هواياتى : | موضوع: رد: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الأربعاء مارس 10, 2010 10:46 am |
| |
|
| |
The MasTerالاداره العامه مساهماتى : 5714 عمري : 34 التقييم : 88 مجموع النقاط : 43499 نوعـي : موطنى : هواياتى : مزاجى : | موضوع: رد: ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق الخميس أبريل 08, 2010 2:54 pm |
| بسم الله الرحمن الرحيم تمت مراجعه هذا الموضوع وتأكدنا من عدم مخالفته لقوانين منتديات عرباوى مع تحيات منتديات عرباوى ( the master )
|
|
| |
| ملف شامل يعين على التوبة بإذن الله لمن يطلبها بإخلاص وصدق | |
|
صفحة 1 من اصل 1 |
|